galasohar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت..

OoالدانــــهoO
كلي امال
6 مشترك

ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت.. Empty ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت..

مُساهمة من طرف ???? الجمعة ديسمبر 12, 2008 11:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال

ماحكم قول الرجل أختي الغاليه أو أختى الحبيبه او عزيزتي في المتتديات؟!

جواب الشيخ: حامد بن عبدالله العلي (حفظه الله)

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

ذكرنا سابقا أن الخطاب بين الرجل والمرأة في المنتديات يجب أن يتغشَّاه أدب الحشمة ،ويتجلَّله ثوب الوقار

، ويتدثَّـر بلباس العفَّـة السابغ ، بقلب من مرض الشهوة فارغ ، وبقلم في تمييع السلام ،والكلام غير والغ ،

فإمّـا إن يكون الخطاب هكذا ، من غير مبالغة في الترحيب ( مثل يا أختنا الغالية ، ما أحلى كلامك ، يامرحبا

، ونورتي المنتدى ) ،ومن غير خضوع بالقلب يشبه التشبيب ، سواء بالكلمة أو بالصورة التعبيرية ـ وردة ،

باقـة ..إلخ ـ إما أن يكون هكذا ، وإلا فليغلق هذا المنتدى ، أو يُفصل فيـه النساء عن الرجال ، وذلك أفضل

على أية حال والله أعلم

كما وردت فتوى سابقة ، كان ما يلي من الجواب جزء منها :

وأما الخطاب مع الجنس الأخر ، فليس المقصود ـ بلاريب ـ أن يكون الخطاب فظّا بين الجنسين ولا هذا من

آداب الإسلام ، وقد قلت في وصف الخطاب بين الرجل والمرأة في منظومة قليلة الأبيات قديما : ـ

علاقة الإخوان بالأخوات **تحكمها ثلاث دائـرات

وفيها : ـ

لابأس باللطف في العبارة ** ماخلت من سيِّء الإشارة

غير أن التوسّع في اللطافة خطأ ، يُفضي إلى التفات القلب إلى طلب ما وراء المجاملة البريئة إلى التعلّق

العاطفـــــي.

وقد قال تعالى : ( إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا ).

أي لا تتغنّج وتتكسّر في الكلام ، فتشعر من في قلبه مرض طلب الفواحش أنها رخيصة ، من ذوات الوضاعة

، منحطّة إلى استجابة ما يطلبه !

وينبغي أن يُعلم أن القلوب لاسيما تلك الرقراقة في مشاعرها ، سريعة التوجه العاطفي لاسيما إلى الجنس

الآخر.

وقد حصل بسبب سريان العاطفة بين الجنسين عبر الشبكات ،ووسائل الاتصال بصورة لم يسبق لها مثيل

في التاريخ البشري ،حصل بسبب ذلك عواصف وأعاصير عاطفية تعصف كل ثانية من خلال شبكة الانترنت ،

ووسائل الاتصال الأخرى ،

فما أشدّ تلك العواطف الحميمة التي تنتقل عبر أسلاك الهواتف ، وموجات الأثير كلّ ثانية حول العالم ،

قد غدت أجواء العالم اليوم ، في سخونة عاطفية مستمرة !!فهي مثــل الاحتباس الحراري الذي يعاني منه

الطقـس العام!

ومعلوم أن هذه هي شباك إبليس المفضّلة ، وعليها يقيم فخاخه ، وينصب شراكَه ،وأنه يترتب على ذلك

إنحراف عن الشرع خطــير ، وما ضحيته سوى الفضيلة والعفـّـة ، اللذيْن هما الستار الواقعي للأخلاق

الإسلامية ، والأخلاق في الإسلام مرتبطة بالعقيدة إرتباطا وثيقا ،

فهما بمثابة طبقة الأوزون الذي تقي البشرية أخطارا ، لاُيتصوّر مدى بشاعتها ، بل ستر العفة ، ودرع الفضيلة

، وحصن العقيدة ، وقلعة الأخلاق ، أعظـم نفعا للبشرية من طبقة الأوزون ، بل من الماء ، والهواء ،

والشمس ، لو كانوا يعلمون .

ولهذا فالواجب الحذر عند التخاطب بين الجنسين ، وتجنب العبارات التي من شأنها الإشعار بطلب التفات

قلب الجنس الاخر إلى كاتب العبارة إلتفاتا عاطفيــا.

والخلاصة : الذي ينبغي أن يكون خطاب المرأة للرجل ، بعفوية الطهر ، وتحت رداء العفّة ،ومن وراء خمــار

الحشمة الإسلامية ، فإن كان على هذا الأساس أضفى على الألفاظ ما يناسبها من الوقار ، والأدب ،

والحياء ، والعكس بالعكس ، والألسنة كما قيل مغاريف القــلوب

اخواني الاعضاء

اخواتي العضوات

قمت بنقل هذه الفتوى

وذلك لوجود الكثير من التجاوزات في الردود...كأن ان يتجاوز احد الاخوان والسؤال عن الامور الشخصيه...جدا

التي لو يرغب احد الطرفين الافصاح عنها لأفصح عنها في ملفه الشخصي الذي يطلع عليه كل من يدخل

المنتدى

الرجاء التقيد بقوانين المنتدى

يفهم من هذة الفتوى

ان الفاظ(الغالي/ة و العزيز/ة واخي الحبيب او اختي الحبيبه)

لا لا لا يجوز شرعا

او السؤال عن المور الحساسه والشخصيه...

الاكتفاء بلفظ(اخي او اختي)

وجزاكم الله خيراا ارجوووووووووووووووووو التثبيت في جميع الاقسام...
????
زائر

ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت.. Empty رد: ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت..

مُساهمة من طرف كلي امال السبت ديسمبر 13, 2008 3:03 am

شكرا اخي بيتر بان على الموضوع الطيب
تقبل مروري
كلي امال
كلي امال
كاتب نشيط
كاتب نشيط

https://galasohar.yoo7.com

ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت.. Empty رد: ماحكم قول الرجل أختي الحبيبه الغاليه من اجل التنبيه..في المنتديات..ارجو التثبيت..

مُساهمة من طرف ???? السبت ديسمبر 13, 2008 3:07 am

اشكرك اخي بيتربان على هذا الموضوع
اقبل مروري
????
زائر

مُساهمة من طرف OoالدانــــهoO الإثنين فبراير 02, 2009 11:02 am

جعلها الله في ميزان حسناتكـ..
احيانا ننفر من الاعضاء بسبب تفوهم بكلمات غريبه او التفدي والتغلي..فأتمنى الكل يكتفي باخوي واختي..
مشكووور ع الطرح..تسلم يمينكـ
OoالدانــــهoO
OoالدانــــهoO
عضو متميز
عضو متميز

مُساهمة من طرف عزوبي الخميس فبراير 05, 2009 9:39 am

تسلم أخوي على التوضيح الواضح للموضوع ,,

الله يوفقك ,,
عزوبي
عزوبي
كاتب نشيط جدا
كاتب نشيط جدا

مُساهمة من طرف شومبية الأربعاء فبراير 11, 2009 12:15 pm

شكرا لك بيتر عالتوضيح

تقبل مروري
شومبية
شومبية
عضو متميز
عضو متميز

مُساهمة من طرف **زعيم صحار** الإثنين فبراير 16, 2009 10:44 am

مشكوووووور
**زعيم صحار**
**زعيم صحار**
كاتب نشيط
كاتب نشيط

مُساهمة من طرف امبراطور صحار الثلاثاء فبراير 17, 2009 2:32 am

ثانكس ع الموضوع
امبراطور صحار
امبراطور صحار
عضو مثالي جدا

- مواضيع مماثلة